0
كيف تحافظ على الصلاة؟ 🕋
(إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)

راقب أوقات الصلاة
استخدم تطبيق المصلي لتوضيح أوقات الصلاة، أو أي طريقة أخرى لتبقى مراقبًا لأوقات الصلاة أولًا بأول.

انتظر الصلاة بعد الصلاة
إن السبب الأساسي لتأخير الصلاة هو الغفلة عن مواعيدها، الحل هو تعويد نفسك على انتظار الصلوات، يعني أن تبقى منتبهًا طوال الوقت: كم من الوقت تبقى على الصلاة التالية، وأن تبقى متيقّظًا في كل لحظة إلى موقعك من اليوم ومن أوقات الصلوات الأخرى، حتى إذا اقترب وقت الأذان كنتَ على استعداد للصلاة قبل أن يؤذن.

استعد قبل الأذان
عندما يتبقى 5 دقائق على الأذان اترك كل ما في يديك، واذهب لتهيّئ نفسك للصلاة، توضّأ، ثم افرش سجادة الصلاة واجلس عليها لتستغفر أو تسبح أو تقرأ بعض الآيات لمدة دقيقتين فقط قبل الأذان، هذه الدقائق الخمس رغم قصرها إلا أنهما تعدّك للصلاة وتجبرك على أدائها في وقتها.

اذهب للمسجد
الخطوة السابقة مفيدة جدًا، لكن إذا كنت رجلًا فما رأيك بأدائها في المسجد؟ الصلاة في المسجد تعين على الالتزام، كما أنها تضاعف الأجر، حاول أن تُلزم نفسك بصلاتين على الأقل في المسجد كل يوم.

الصحبة الصالحة
مشكلة تأخير الصلاة هي مشكلة شائعة بين الناس، والجميع يطمح إلى تجاوزها، تعاون مع صديق لك، أو أخ أو زوج للتخلص منها، ذكروا بعضكم بالصلوات، أو أعدّوا جدولًا للتقييم وتنافسوا بينكم، أيقظوا بعضكم لصلاة الفجر، وابتكروا طرقًا خاصة بكم لتتحدوا بها هذه المشكلة.

الدعاء بأن يعينك الله
مهما بذلت من الجهود للمحافظة على الصلاة على وقتها تذكر أن هذا توفيق من الله، يوفّق لهُ من يُخلصُ نيّته ويُحسن التوجّه إليه، فادعُ الله دائمًا بأن يعينك على أداء الصلوات في أوقاتها، وأن يقبلها منك.

صلاتك عماد دينك، فحافظ عليها من الآن

إرسال تعليق

 
Top